منهجية سؤال الذات 2018

شارك:




مقدمة :

استجابة لمجموعة من التغييرات التي شهدها المجتمع العربي خلال القرن العشرين سيتظهر اتجاه شعري جديد رفع لواء العودة الى الذات و الرغبة الملحة في الإنعتاق من التقاليد الشعرية الموروثة و لذلك اتخد هذا الإتجاه من الذات الشاعرة محورا تدور عليه مختلف القصائد و الإنتاجات الشعرية و قد اسطلح على تسميته سؤال الذات أو الإتجاه الذاتي الوجداني أو بالمدرسة الرومنسية لقد تشكل هذا الاتجاه من ثلاث جماعات شعرية و هي جماعات الديوان ، جماعات أبولو و تيار الرابطة القلمية و قد اتفقت هذه الجماعات على ضرورة التجديد سواء على مستوى المضامين الشعرية أو المعجم أو الصورة و حتى على مستوى الإيقاع
و يعد صاحب النص من بين الرواد الذين أسهموا بإبداعاتهم في إغناء و إثراء خطاب سؤال الذات

العرض :

فالقصيدة الاي بين أيدينا عنونت ب ... لصاحبها و تعد من أجمل القصائد و أبرزها فمن خلال الملاحظة البصرية نلاحظ أنها طرئت على مجموعة من التغييرات لم نألفها مع القصائد القديمة و أهمها التنويع في القافية و الروي استخدام نظام المقاطع كثرة ظاهرة التدوير . فالعنوان جاء تركيبيا في جملة ...
اذا قارنا أجواء يداية القصدية بنهايتها نجد العلاقة بينهما قائمة على ... انطلاقا مما سبق نلاحظ أن مظمون القصيدة يحافظ على وحدته العضوية على الرغم من توزع القصيدة الى أربعة مقاطع شعرية و هو ما كان معنيا مع القصائد الإحيائية . لقد توسل الشاعر في التعبير عن هذه المضامين بحقلين دلاليين بارزين هما ... و ... . على مستوى اللغة استعمل الشاعر لغة تميل الى البساطة و اليسر فجائت كلماته و ألفاضه مفهومة و هو مؤشر ثاني على إنتماء القصيدة إلى التيار الذاتي . من خصائص القصائد الذاتية معروف عن الإكثار من توظيف الصور البيانية فهو مايتجلى في هذه القصيدة تلد فيها صور شعرية قليلة مقارنة بالقصائد الإحيائية و منها الإستعارة حيث جائت ... أما بخصوص هذه وظيفة هذه الصورة فإنها على العمةم تجاوزت التجميل في الإيحاء و التعبير بل و التأثير أخيانا. بالمقارنة بين الأسلوبين الخبري و الإنشائي نجد هيمنة مطلقة للخبر و الذي من خلاله يفصح الشاعر عن عدة أفكار و وقائع. و من الأساليب الإنشائية في القصيدة نجد النداء ك... و الإستفهام ...أما بخصوص الضمائر فالهيمنة واضحة لضمير ... . و لإضافة جمالية على هذه المضامين و جذب انتباه القارئ التجأ الشاعر إلى بنية ايقاعية واضحة المعالم . على مستوى الإيقاء الخارجي .... على مستوى الإيقاع الداخلي ...

خاتمة :

و تأسيسا على ماسبق يمكن القول أن هذه القصيدة قد مثلت تيار سؤال الذات أحسن تمثيل وذلك لتطرقها لمواضيع جديدة و خارقة للمألوف و غير معهودة نذكر منها التنويع في القافية و الروي و استخدام الشاعر نظام المقاطع مع كثرة ظاهرة التدوير لينظاف شاعرنا ضمن الشعراء الرومنسيين الذين عملوا بشكل كبير هلى اعطاء صورة أحسن لهذا التيار الوجداني الجديد

Aucun commentaire