منهجية المسرحية 2018

شارك:




مقدمة :


يعتبر المسرح فنا من الفنون الجميلة كما يعده البعض أبا الفنون لقدرته على توظيف كل الأشكال التعبيرية الأخرى ، و يعتبر أيضا من الأجناس الأدبية التي اقتحمت حياة العرب بفعل عامل المثاقفة و الإنفتاح على ترجمة أفهال غربية إلى اللغة العربية ناهيك عن حاجات الإنسان الفطرية للبحث عن الفرجة و المتعة . و من أهم مميزاته الحدث ، الشخصيات ، الحوار ؛ الصراع . و من رواده في العالم العربي وسعد الله ونوس عبد الكريم برشيد الطيب الصديقي و رائد المسرح العربي ... صاحب هذا النص .
فما موضوع هذا المشهد المسرحي ؟ ما خصائصه و أدواته الفنية ؟

العرض :

جاء عنوان النص في جملة ... مركبة من ... الأولى تحيل على ... و الثانية تحيل ... يدور الحوار في هذا المشهد المسرحي بين ... يمكن تحديد المتواليات السردية على الشكل الآتي الوضعية الأولية سيرورات التحول تطور الأحداث الحدث الطارئ النتيجة الوضعية النهائية . تربط الوضعيتين الأولية و النهائية علاقة ... انتظمت هذه الخطاطة في شكل تتابع زمني خاصة و أنها تقوم على تقنية الإستجواب سؤال جواب . ترد في هذا المشهد المسرحي شخصيتين آدميتين و هما .. و .. . تمتاز الشخصيات بمجموعة من المواصفات و الخصائص . الجد : .. الخ . تبدو العلاقة بين الشخصيتين مختلفة و مساعدة مما يجسد مظهر أساسيا من مظاهر المسرح و هو الصراع يلمس ذلك من خلال اختلاف الشخصيتين في الموضوع . النمودج العاملي : العامل الذات ، العامل الموضوع ، العامل المرسل ، العامل المرسل اليه ، العامل المساعد العامل المعاكس. العلاقات : الذات + المرسل اليه = تواصل المساعد + المعاكس = صراع . بالنسبة للحوار : حوار خارجي مباشر ثنائي من أهم وظائفه : الإيهام بواقعية الأحداث ، المساهمة في تطور الأحداث ، الكشف عن سمات الشخصيات و خصائصها . الوصف : لم تتكرر الأوصاف في هذا المشهد بشكل كبير منها : ... يقصد بالفضاء المسرحي الزمان و المكان الزمان : ترتبط أحداث المشهد في الزمن الماضي لكنه يوهيمنا بتحدد الأحداث مع كل قواعده المكان : البحر : (مكان عام مفتوح عدائي )
البيت ...
يقصد بالإرشادات المسرحية الكلام المكتوب بين قوسين و قد يعطي إشارة تتعلق إما بالشخصيات أو بالأمكنة و بالأزمنة. من وظائف الإرشادات المسرحية وضع القارئ في الصورة تقريب المشهد منه و كذل مساعدة الممثلين على إثقان الدور . يحتمل في هذا المشهد المسرحي رسالات متعددة يريد ... إيصالها الى القارئ . جاءت بنية النص مترابطة و متسلسلة قائمة على الحوار من خلال توظيف تقنية الإستجواب . أما اللغة فتبدو بسيطة واضحة رمزية أحيانا . أما الأساليب فتتميز بتنوعها خاصة الإنشائية منها الإستفهام ، التعجب ... كما تبرز ظاهرة التكرار و نقط الحذف التي تدل على الصمت الذي يتخلل الحوار مع هيمنة قوية للجمل القصيرة

Aucun commentaire